دراسة تكشف كيف كان المريخ صالحا للحياة قبل مليارات السنين

دراسة تكشف كيف كان المريخ صالحا للحياة قبل مليارات السنين

0 1

دراسة تكشف كيف كان المريخ صالحا للحياة قبل مليارات السنين

كشفت العديد من الدراسات والأبحاث عن حقيقة صالحية الحياة على كوكب المريخ للكئانات الحية قبل مليارات السنين بعد فحص عينات طينية تظهر طبيعة ظروف التربة وصالحيها للمعيشة .

 

تمكن باحثون من جامعة فيغو بإسبانيا من دراسة وتحليل الطين الذي جمع من فوهة Gale على المريخ بواسطة مركبة “كوريوسيتي” التابعة لوكالة ناسا في عام 2016  لفحص طبيعة التربة وكيفية التعيش عليها  حيث كشفت الدراسة ان هذا الطين يحتوى على بقايا معدن ويدل على أن الكوكب تمتع بظروف صالحة للحياة لمدة مليون سنة.

 

بالاضافة الى ان المعادن الطينية مرتبطة بنيويا وتركيبيا بطين الغلوكونيت كما عثر على الغلوكونيت على الأرض وهو معدن فلوسيليكات البوتاسيوم الحديدي ذو اللون الأخضر المميز والذى يشير إلى أن عالم المريخ كان يتمتع بظروف مستقرة مع درجات حرارة تتراوح من 26 درجة إلى 123 درجة فهرنهايت وكان مستوى درجة حموضة المياه داخل Gale 

 

كما اشارت الباحثون ان طين الغلوكونيت يدل إلى وجود الماء السائل المتبقي على المدى الطويل في ظل ظروف الحالة المستقرة وبالإضافة إلى ذلك  فإن الآثار الجيوكيميائية المطلوبة لتكوينها من شأنها أيضا أن تخلق ظروفا داعمة صالحة للحياة للكائنات الحية المحتملة.

 

وساد الاعتقاد منذ فترة طويلة بأن الفوهة التي يبلغ عرضها 96 ميلا، تحتوي على بحيرة قديمة لمدة تصل إلى 10 ملايين سنة منذ حوالي 3.5 مليار سنة لكن العلماء لم يحددوا بعد ما إذا كان الجسم المائي مناسبا للحياة.

 

وقامت لوسا آدامز وفريقها بدراسة العينات المأخوذة من “كيوريوسيتي” في المنحدر السفلي من التل المركزي واستخدموا بيانات الأشعة السينية التي حُصل عليها لتوصيف درجة اضطراب معادن الطين

 

في البداية أثناء زيادة الملوحة عن طريق التبخر نظرا لأن مادة النونترونيت لا تستهلك

 

البوتاسيوم فإن هذا الكاتيون يزداد في المحلول وعندما يبدأ الغلوكونيت في النمو ينخفض ​​لأنه مدمج في الغلوكونيت ونظرالأن الغلوكونيتوغير النونترونيت يتبعان اتجاها معاكسا للذوبان والترسيب يعاد تدوير الحديد من غير النترونيت.

 

وبالتالي تظل كمية الحديد في المحلول ثابتة وتزداد فقط في نهاية العملية وتوفر مصدرا لمزيد من تكوين أوكسي هيدروكسيدات ويرصد التحول بوساطة المذيبات من النترونيت إلى الغلوكونيت بواسطة النموذج

وعلى الرغم من أن الدراسة تشير إلى أن المريخ كان صالحا للحياة في يوم من الأيام إلا أن معادن الطين ليست دليلا على أن الحياة تواجدت بالفعل على هذا الكوكب  وهذا ما تبحث عنه وكالة ناسا حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.