المدير المسطرة ـــ بقلم /أ.د/ محمد والي
المدير المسطرة أو كما يقال اللي حافظ مش فاهم، هو ذلك النمط الإداري الذي يعتمد على القواعد والنصوص بشكل جامد دون فهم عميق لروح العمل أو احتياجات فريقه، وفيما يلي أهم صفاته:

1. الجمود الإداري: يطبق القوانين واللوائح بحرفيتها دون مرونة أو تفكير في الظروف المحيطة. ويرفض أي حلول إبداعية خارج الإطار الرسمي.
2. غياب الفهم العميق: يعتمد على الحفظ والتلقين بدلاً من التحليل والاستنتاج ويتخذ قراراته بناءً على النصوص فقط دون النظر إلى الواقع العملي.
3.عدم تقبل الأفكار الجديدة: ينظر لأي اقتراح للتغيير على أنه نوع من التمرد على الواقع ويرى أن أي تطوير يجب أن يكون ضمن إطار ما تعلمه سابقًا دون أي تعديل
4. التعامل البيروقراطي: يؤمن بأن النجاح في كثرة التقارير والاجتماعات وليس في الإنجاز الفعلي ويهتم بالشكل أكثر من الجوهر، فيركز على التفاصيل الثانوية ويهمل الأهداف الكبرى.
5. ضعف القدرة على حل المشكلات: عند مواجهة مشكلة، يبحث عن نص قانوني أو سابقة إدارية بدلًا من التفكير في الحل الأنسب، ولا يجيد التعامل مع المواقف الطارئة لأنه خارج إطار المحفوظ .
6.يفتقر إلى المرونة والذكاء العاطفي: لا يجيد التعامل مع الموظفين وفق اختلاف شخصياتهم واحتياجاتهم. ويرى أن العمل مجرد مجموعة أوامر تُنفذ وليس بيئة ديناميكية تحتاج إلى تفاعل بشري وتعاون مثمر.
هذا النوع من الديرين قد يحافظ على نظام المؤسسة أو الشركة، لكنه غالبًا ما يكون عائقًا وحجر عثرة أمام التطوير والإبداع..
عافنا الله وإياكم من شر المساطر .. دمتم بكل خير .